خبر وجود اسلحة بمقر حركة النهضة بقصر هلال و هروب احد المشتبه بهم نحو حي الرياض بقصر هلال

قوات الأمن من الفرق المختصة تلقي القبض على صاحب مبنى حركة النكبة بقصرهلال و حجز كمية من الاسلحة و الوثائق وسط تجمهر كبير للمواطنين على الساعة 11.30 تقريبا. و حاليا ملاحقة احد الارهابيين في حي الرياض في احواز الملعب البلجي مع سماع اطلاق نارراشد الغنوشي يعلن الحرب 
كلمة راشد الغنوشي بمناسبة عيد الفطر هامّة جدّا لابدّ من متابعتها و التّركيز معها.
في هذه الكلمة ركّز الشيخ راشد طويلا على مفهوم "التّضحية": "التّضحية بالنّفس"، "التّضحية بالابن"، "التّضحية بكل ما نملك"، "التّضحية في سبيل الله"، "التّضحية بالعاطفة" => تركيز قويّ على بعد "النّحر" (الذّبح) في الحديث عن التّضحية من خلال السنّة الابراهيميّة !!!
عيد الفطر هو كذلك بالنسبة إلى الشّيخ راشد "نوع من التّضحية" => في عيد الفطر الغنّوشي يسقط مفاهيم متعلقة بعيد الاضحى و يقحمها في تحليل المشهد السّياسي مع تعمّد لتغييب المفهوم الأساسي للعيد و هو مفهوم "التّسامح" الذّي لم يتعرض له الغنّوشي لا من قريب و لا من بعيد.
الغنّوشي يعود إلى "نظرية التّدافع الاجتماعي" مع التّركيز على استعداد قواعده للتّضحية. 
الغنّوشي يستحضر النّموذج المصري في التّصدي للرّصاص و الحرّ و القمع => دعوة إلى الاستعداد للمواجهة + استحضار للنّموذج السّوري و لغزّة و اعتبار ذلك "مجاهدات" => اقحام لمفهوم الجهاد و تزكية للحرب الأهليّة معتبرا إياها ثورة. 
الغنّوشي لم يتوجّه بهذه الكلمة إلى جميع الشّعب التّونسي بل توجّه بها حصريّا إلى النهضويين و الاسلاميين و رغم تظاهره بالتّحدث كرجل دين فإنّه يعطي كلمة سياسيّة ذات مضمون مشفّر قوامها : التّدافع الاجتماعي و التّضحية و الجهاد مع التّركيز على البعد العالمي بربطه بين تونس و مصر و سوريا و غزّة و "أماكن أخرى من العالم" لم يحددّها. 
ما يمكن فهمه من هذه الكلمة هو انّ الغنّوشي يعطي ضوءه الأخظر للجهاد و المواجهة لحسم معركة التّدافع الاجتماعي خلال سنة و إن كلّف ذلك حربا أهليّة لذلك ركّز طويل على مفهوم التّضحية ببعديه "التضحية بالنفس" (عمليات انتحارية، سجن، مواجهة) و التّضحية بالآخر من خلال قتله أو ذبحه أو التّخلص من الرابط العائلي أو الاجتماعي معه (التضحية بالابن، التّضحية في سبيل الله).
كلمة راشد الغنوشي هي دعوة للحرب الأهليّة !



Commentaires

Posts les plus consultés de ce blog

العقوبة التي عاقب الله بها ابينا آدم وأمنا حواء حينما أكلا من الشجرة

معنى اسم ميرنا